الطبقة المناسبة للطباعة على المواد الخام المكونة من ألياف نباتية دقيقة تسمى ورق.

تختلف خصائص الأوراق وفقًا لأنظمة الطباعة. الشرط الأساسي المطلوب لحدوث الطباعة هو أن الحبر المستخدم يمكن أن يلتصق بسطح الورق. لهذا ، يجب ألا يبلى الورق أثناء الطباعة ويجب أن تكون أليافه أكثر متانة من لب الصبغة. تصبح قوة الورق أكثر أهمية في الطباعة متعددة الألوان.

إذا كانت آلة الطباعة مفردة أو متعددة الوحدات ، فيمكن للورق أن يمر عبر الجهاز 4 أو 8 مرات بعدد ألوان الطباعة. في هذه التحولات ، يجب ألا تفقد الورقة ميزتها. نتيجة لذلك: على الرغم من أن النسخ يتم بشكل وثيق جدًا مع المستند الأصلي ، إلا أن الورق شديد الامتصاص يقلل من جودة الطباعة.

يحتوي الورق عالي الجودة على حوالي 5٪ من الخشب. هذه النسبة ضرورية لقوة وصلابة الورق. وإلا فقد لا يكون قادرًا على تحمل الضغط تحت الضغط وقد يتضرر.

كلما كان الورق أكثر بياضًا ، كانت الصور المطبوعة أكثر وضوحًا وتباينًا وإشراقًا. تعد الأوراق التي تحتوي على المزيد من السليلوز أكثر ملاءمة للطباعة متعددة الألوان من الأوراق التي تحتوي على نسبة أقل من السليلوز. هناك سببان لهذا. الأوراق التي تحتوي على المزيد من السليلوز تكون أكثر بياضًا ، ولا تتأثر هذه الأوراق بأشعة الشمس وتتحول إلى اللون الأصفر.

ترتبط جودة الورق ارتباطًا وثيقًا بالإضافات الموجودة فيه. يتطلب كل نظام طباعة القدرة على امتصاص كمية معينة من الحبر من الورق. يكتسب الورق هذه الجودة بكمية الغراء الموجودة فيه وما إذا كان سطحه غير لامع أو لامع. تعطي أوراق الغراء المزيد من الطباعة المعدلة. الأوراق التي لا تحتوي على صمغ تصبح رطبة وفاسدة بسرعة. ومع ذلك ، يجب أن يكون هناك حد لكيفية امتصاص الورق للطلاء. عند الطباعة على ورق شديد الامتصاص ، يُلاحظ أن الحبر ينتقل إلى الجانب الخلفي. عند تطبيق أكثر من صبغة واحدة ، يُلاحظ أن هناك تغيرًا في درجة اللون وعدم الاستقرار هذه المرة. إذا تعذر زيادة كمية الحبر بسبب الطباعة ، فلا يمكن تحقيق تشبع اللون في الصور في العمل المطبوع.

معايير الورق

نظرًا لأن الأوراق المستخدمة في الطباعة بالتناوب تُباع في ملفات ، يتم ترتيبها حسب عرض الملف. (على سبيل المثال ، 70 جرام من العجين الأول ، 45 لفة). في آلات طباعة الأوراق ، يتم تقطيع الورق إلى طبقات وبيعه على شكل لفات أو عبوات.

بصرف النظر عن ذلك ، هناك أوراق من جميع الأحجام بترتيب خاص ، وإذا لزم الأمر ، يتم عمل قطع خاصة من الورق على شكل ملفات ، ويتم الحصول على الحجم المطلوب من الورق.

أشياء يجب معرفتها عن الورق


في قطاع الطباعة ، يُصنف الورق حسب اللب الأول - اللب الثاني - اللب الثالث ، أي وفقًا لطريقة الإنتاج.

1. لب الورق: يحتوي على الكثير من السليلوز وخشب أقل في تركيبته.

2. لب الورق: نسبة الخشب والسليلوز في تركيبته تكاد تكون متساوية.

3. ورق اللب: يحتوي على الكثير من الخشب وأقل من السليلوز في تركيبته.

الورق المطلي: ورق عالي الجودة يحتوي على 5٪ خشب في تركيبته ، مصقول وغير لامع.

قطيفة: ورق رقيق وخفيف جدًا.

ورق التغليف: ورق مصنوع من عجينة منخفضة الجودة يتم لفها بأشياء سميكة وثقيلة.

أمريكان بريستول: نوع من الورق السميك بطبقة لامعة من جانب واحد.

أوراق النسخ التلقائي: هو نوع الورق الذي يحتوي على نفس الكتابة على النسخ السفلية عند كتابته على النسخة العلوية.

أوراق خاصة

Aydınger: سطح زلق ، ورق شفاف خاص يستخدم في الغالب من قبل المهندسين المعماريين.

ورق مخطط: ورق يستخدم لإعادة إنتاج صور وكتابات من أنماط يكون سطحها مغطى بمادة حساسة للضوء.

جودة ورق الأوفست


يعد الورق ضروريًا للطباعة بشكل جيد للغاية وتحقيق سرعة طباعة عالية جدًا. الخصائص المطلوبة للأوراق التي ستستخدم في طباعة الأوفست هي كما يلي:

- السطح مستقيم .. يجب أن يكون القطع ناعمًا ،
- يجب قص الورق بشكل صحيح في اتجاه الماء ،
- يجب أن يكون عرضة للطباعة. (من حيث الألياف والمواد المالئة) ،
- يجب أن تكون الرطوبة طبيعية 60-65٪ ،
- يجب تخزينها بشكل جيد ،
- لا ينبغي أن تكون مغبرة جدا.

بواسطة أنظمة طباعة الأوراق خصائص

جودة ورق الأوفست

ليس من الضروري لجودة الطباعة أن تكون الأوراق المستخدمة في تقنية الطباعة هذه ذات سطح أملس وأملس. تتم الطباعة أيضًا على أوراق منقوشة ومزخرفة. يمكن للبطانية ، التي تعطي الصبغة للورق في الإزاحة ، نقل الصبغة بسهولة إلى الأجزاء الخشنة والمسامية من الورق. وبالتالي ، من الممكن طباعة شاشات دقيقة. ومع ذلك: في حالة الأوفست ، يمكن طباعة الأوراق العادية والناعمة والمتساوية السماكة بسهولة أكبر.

أوراق الطباعة بالحروف وخصائصها

في نظام الطباعة هذا ، تعتبر خصائص ومرونة سطح الورق مهمة لأن الأجزاء المطبوعة عالية وصلبة. يجب أن يتم اختيار الورق وفقًا للمهمة المراد طباعتها. يُفضل الورق غير اللامع للأعمال متعددة الألوان في طباعة الحروف. نظرًا لأن أسطح الأوراق المطلية جيدًا ناعمة ، والسماكة هي نفسها ، وكلا الجانبين مشبعان بشكل صحيح ، فإن السطوع مهم أيضًا في الطباعة بالحروف. بدلاً من الورق المطلي ، يمكن استخدام ورق الصف الأول للأعمال الأقل أهمية ، وحتى ورق الصف الثالث يمكن استخدامه للعمل أحادي اللون.

أوراق النقش الغائر وخصائصها

يجب أن تكون أوراق الحفر الروتوغرافي متساوية السماكة ولينة ومرنة. بهذه الطريقة فقط يكون متوافقًا مع قالب النقش الأسطواني. نظرًا لأن الصبغة المستخدمة في هذا النوع من الطباعة سائلة ، فإن امتصاص الورق أثناء التجفيف مهم جدًا. نظرًا لأن الورق يجب أن يكون ماصًا ، يجب أن يحتوي على القليل من الغراء. كما هو الحال في الطباعة بالتناوب ، فإن لف الملف مهم أيضًا في هذا. إذا كانت خصائص الورق كما نريد ، فلن يكون التعتيم واللمعان مهمين للغاية.

أوراق وميزات طباعة الأوفست الروتاري (أوفست الويب)

تتم طباعة الأعمال والصحف عالية الانتشار باستخدام ماكينات طباعة الأوفست الدوارة. يجب أن تكون الأوراق المستخدمة في هذه الآلات قوية ومرنة بشكل خاص ، كما يجب تغليف البكرات بشد متساوٍ. تطبع الطباعة الدوارة 3-4 مرات أسرع من طباعة الأوفست المسطحة ، أي النظام الذي يطبع على ورق الورق. يجب أن يتحمل الورق هذه السرعة وألا ينكسر (يتمزق). في الوقت نفسه ، يعد التغليف المثالي للورق على البكرة مهمًا جدًا من حيث ضبط الماكينة. في طباعة المكوك (الدوران) ، نظرًا لأن الضبط يتم توفيره فقط من الجوانب الجانبية ، إذا كان ورق المكوك أحيانًا صلبًا وأحيانًا فضفاض ، فسيكون هناك اختلال في المحاذاة. في الآونة الأخيرة ، تم استخدام أجهزة إلكترونية حساسة للغاية لهذه.

أوراق وخصائص طباعة الشاشة

باستخدام هذه التقنية ، يمكن الطباعة على أي نوع من الورق تقريبًا. تعطي الأوراق الملصقة جيدًا نتائج أفضل بكثير.

تلف زيادة "درجة الحموضة" في الورق أثناء الطباعة

يتسبب الورق ذو القيمة الحمضية أو الأساسية في تلف لوح الطباعة. نظرًا لأن توازن الماء والحبر هو نظام يعمل بالماء ، فإن الرطوبة على المطاط دائمًا ما تكون على اتصال بسطح الورق. كما هو معروف ، نظرًا لأن الماء هو نوع من المذيبات ، فإن التأثير الحمضي أو الأساسي على الورق ينتقل من المطاط إلى اللوحة ، مما يتسبب في تشحيم لوحة الطباعة وبالتالي تطير اللوحة. في نفس الوقت ، يزيد هذا التأثير أو يقلل من قيمة الرقم الهيدروجيني لماء الغرفة بالمرور إلى بكرات التبريد التي ترطب اللوحة ، وبالتالي إلى ماء حجرة لوحة الطباعة.

دعم الورق (تلوث)

عادةً ما يرتبط امتصاص الورق للحبر بسطحه. سمك الحبر على سطح الورق مهم جدًا. تعتبر قدرة الورق على امتصاص الحبر مهمة جدًا. غالبًا ما يجف الحبر على سطح الورق نتيجة الأكسدة. إذا كان السطح منخفض الامتصاص ، فسوف يستقر الحبر على الورق ببطء شديد ويحدث الدعم. دعم. إذا لم يجف الحبر الموجود على السطح المطبوع ، فإن الطبقة الثانية عليه تلوث سطح الورق. يتم الخلط بين هذا المصطلح وحقيقة أن العمل المطبوع بخط غامق على مقدمة الورقة يمكن رؤيته من الجزء الخلفي من الورقة.

مسار الماء للورق

يشير مسار الماء للورق إلى الاتجاه (اتجاه النسيج) الذي يتدفق فيه اللب من القادوس إلى المنخل باستمرار أثناء التصنيع. لأن ألياف السليلوز تتمدد في هذا الاتجاه وتصبح محسوسة. العملية الأكثر عملية للعثور على اتجاه الماء للورقة هي كما يلي: قطعة من الورق مطوية أفقيًا وطوليًا. يتم ترطيب الأماكن المطوية قليلاً وخدشها بالأظافر. بعد هذه العملية ، يظهر جانب التلويح للورقة أن اتجاه الماء معكوس. لأن ألياف السليلوز تتكسر في هذا الاتجاه وتسبب تقلبات في الورق. يُظهر الجانب الآخر غير المتقلب الجانب الذي يوجد به اتجاه الماء للورقة. الممر المائي للورق مهم للغاية في الطباعة والتجليد.

الكشف عن ممر الورق المائي

- تمزق الورق بشكل أكثر سلاسة في اتجاه الماء.
- في الاتجاه المعاكس ، يكون الشعر أكثر تقوسًا.
- الورق أصعب في اتجاه الماء.
- عندما يمتص الورق الرطوبة أو يطلقها ، فإنه يتمدد عكس اتجاه الماء.

مراقبة جودة الورق

- يتم فحص سطح الورقة بالفحص البصري تحت الضوء من الجانب ولمسها باليد.
- لفهم نظافة الورقة يجب فحصها بحلقة بإضاءةها من الأعلى والأسفل.
- يمكن فهم قوة الورقة بطيها عدة مرات وتمزيقها أفقيًا.
- يقاس سمك الورق بالميكرومتر.
- يمكن قياس بياض الورق باستخدام أدوات القياس.

من الممكن فهم ما إذا كانت كمية الغراء في الورق أكثر أو أقل من خلال رسم خطوط طولية بقلم حبر على الورق. إذا لم ينتشر الحبر على الورق ولم ينتقل إلى الخلف ، فيمكننا القول إن الورقة ملتصقة بالكامل. لا تنتشر الخطوط الرفيعة وتذهب إلى الخلف ، ولكن إذا انتشرت الخطوط السميكة وانتقلت إلى الخلف ، فإن هذا الورق نصف لاصق. إذا مر كلا الخطين إلى الخلف ، فيمكننا تفسيره على أنه يحتوي على القليل من الغراء أو لا يحتوي على غراء.

- يمكننا معرفة ما إذا كانت الورقة محكمة الإغلاق بإضاءة شمعة تحتها. ينتج ورق محكم الإغلاق العديد من فقاعات الهواء عندما تضاء الشموع تحتها.
- يمكن فهم أن الورقة تنقل الضوء عندما تضع شيئًا مطبوعًا تحتها وتنظر إليه.
- من المهم جداً أن تكون الورقة مغبرة أم لا. نظرًا لأنه سيتلف بكرات الجهاز أثناء الطباعة ، يتم التحقق مما إذا كانت مغبرة عن طريق المسح بقطعة قماش سوداء أو بمسح الورق ليتم اختباره على ورق أسود.
- لفهم امتصاص الورق ، يتم بلل سطح واحد. الورق الماص يمتص الماء بسرعة.
- لفهم ما إذا كانت الورقة ستتكسر أثناء الطباعة ، يتم الضغط عليها بإصبع مبلل وسحبها بسرعة.